wahdon
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دراسة: التدخين ينافس الوزن الزائد على تقصير العمر

2 مشترك

دراسة: التدخين ينافس الوزن الزائد على تقصير العمر Empty دراسة: التدخين ينافس الوزن الزائد على تقصير العمر

مُساهمة من طرف شهاب الليل الأربعاء أبريل 15, 2009 6:46 am

حذر فريق من الباحثين في جامعة اوكسفورد البريطانية من ان البدانة المفرطة مضرة للصحة بشكل كبير، كالتدخين مدى الحياة، لانها تقصر عمر الانسان بنحو عقد من الزمن.

وافاد الباحثون ان البدانة العادية تؤثر ايضا سلبا اذ تقصر عمر الانسان بثلاثة اعوام.

ونشرت هذه الدراسة في مجلة لانست الطبية التي تشير الى ان هذه المعلومات هي نتيجة لابحاث اجريت على نحو مليون شخص من حول العالم.

وفي بريطانيا يصنف ربع الراشدين في خانة البدناء حيث يتخطى مؤشر الوزن لديهم الـ30.

ويتم حساب هذا المؤشر بقسمة وزن الشخص محتسبا بالكيلوجرامام على مربع طوله محتسبا بالمتر.

وعلى سبيل المثال، يعتبر شخص يبلغ طوله 1.70 متر بدينا اذا كان وزنه 90 كيوجرام بينما الوزن المثالي لهذا الطول هو 70 كيلوجرام.

ويشار الى ان ارتفاع مؤشر البدانة فوق شريحة الـ20 الى 25 يفاقم من امكانية الموت المبكر حسبما افادت الدراسة.

اما البدانة المفرطة اي التي تتمثل بمؤشر يتراوح بين 40 و 50، فيعاني منها 2 بالمئة من السكان البريطانيين، وتتمثل نتيجتها بتقصير عمر هذه الشريحة من المجتمع بنحو 10 اعوام.

اما البدانة المتوسطة اي التي يتراوح مؤشرها بين 30 و 39 والتي يعاني منها ربع عدد السكان البالغين في بريطانيا فتقصر حياتهم بنحو 3 اعوام.

البدانية والسرطان

وعادة ما ترتبط البدانة باخطار الاصابة بأمراض القلب والجلطات، وقلما ترتبط بالسرطان.

ففي بريطانيا مثلا، فان الوفيات في شريحة وسط العمر هي واحد من كل اربعة يتوفى نتيجة جلطة او نوبة قلبية، وواحد بين كل 16 متوفي يفقد الحياة بسبب السرطان.

وتفيد الدراسة بأنه من الاسهل للراشدين الحفاظ على وزنهم بدل زيادته ومن ثم فقدان الوزن الزائد.

ويقول البروفسور بيتر ويسبرغ من "جمعية القلب البريطانية" انه يدعم هذه الدراسة والخلاصات التي توصلت اليها، ووصفها بالتي "تمثل الاثبات الاخير والاحدث للعلاقة بين الوزن الزائد وامراض القلب كما تفيد بأن التدخين يؤذي بغض النظر عن الوزن".

واضاف البروفسور ان "على الجميع ان يسعوا الى المحافظة على وزن صحي، ولكن الدراسة مهمة كذلك لانها تلقي الضوء على اهمية التدابير الحكومية في مجال الصحة العامة، كالحملة العامة التي تنظمها الحكومة البريطانية الآن لحث الناس على تخفيف وزنهم".

من جهته، قال الدكتور جاري ويتلوك الذي اشرف على الدراسة انه "من الضروري ان يقوم الانسان بمجهود اضافي عندما يشعر انه اصبح بالغ البدانة او ان وزنه زاد، لانه اذا تمكن من السيطرة على وزنه قد يعيش اكثر".

اما ساره هيوم الباحثة لدى مركز ابحاث الامراض السرطانية في بريطانيا فقالت ان "الوزن الزائد والبدانة حتى المتوسطة منها بدأت تشكل مصدر قلق كبير في البلاد، فيمكن للانسان ان يأكل اقل ويتحرك اكثر، لكن السبب الاساسي للوفيات من جراء السرطان يبقى التدخين، واود ان اذكر ان الاقلاع عن التدخين ممكن".

bbc arabia
الأربعاء 18 مارس 2009 03:19 GMT
شهاب الليل
شهاب الليل
مشــرف عــــــــــام
مشــرف عــــــــــام

ذكر
البلد : سوريا

دراسة: التدخين ينافس الوزن الزائد على تقصير العمر Empty دراسة: التدخين ينافس الوزن الزائد على تقصير العمر

مُساهمة من طرف best girl السبت أبريل 25, 2009 12:16 am

شكراً على المعلومات بس أنا ما عرفت كيف بدي أحسب الوزن المثالي يعني متل ما عم تقول إنو منقسم الوزن على مربع الطول طلع معي رقم مو معقول ابداً
أنا بعرف إنو منطرح من الطول 100 يعني مثلأ أنا
طولي 1.67 بطرح منها 100 بيصير وزني المثالي 67 وهيدا الشي مو معقول كمان أنا هلأ وزني 49 يعني بدي زيادة بس شي 18 كيلو إبلا وزن مثالي وبلا هالشي كلو بس بتمنى إفهم كيف إنت حسبتها
أنا بتعلم من هالدراسه وما بخلي وزني يزيد مثلا بس غيري ما بيتعلم وبيضل يدخن بتمنى الكل يقرا هالبحث لإنو كتير مهم وعجبني
best girl
best girl
عضو خارق
عضو خارق

انثى

دراسة: التدخين ينافس الوزن الزائد على تقصير العمر Empty رد: دراسة: التدخين ينافس الوزن الزائد على تقصير العمر

مُساهمة من طرف شهاب الليل السبت أبريل 25, 2009 3:53 am

والله ما بعرف انا هيك جبت المقالة وماكتير دققت على الحسابات يمكن غلطانين او عاكسين العلاقة ..
بس متل ما قلتي متنحسب من الطول ناقص 100 ...

بس عجبني بردك ..( أنا بتعلم من هالدراسه وما بخلي وزني يزيد مثلا بس غيري ما بيتعلم وبيضل يدخن بتمنى الكل يقرا هالبحث لإنو كتير مهم وعجبني )

شكرا ...
شهاب الليل
شهاب الليل
شهاب الليل
مشــرف عــــــــــام
مشــرف عــــــــــام

ذكر
البلد : سوريا

- مواضيع مماثلة