wahdon
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ران - أكيرا كيروساوا

اذهب الى الأسفل

ران - أكيرا كيروساوا Empty ران - أكيرا كيروساوا

مُساهمة من طرف محمد الحلبي السبت أغسطس 22, 2009 8:39 pm

ران - أكيرا كيروساوا Sjff_02_img0728

«أكيرا كيروساوا».. عبقري السينما اليابانية أو المعلم الأكبر كما يسميه المخرجون اليابانيون الجدد. والقاب أخرى كان ينتزعها بعد إخراج كل فيلم من أفلامه. [ولد في طوكيو 23/3/1910] وتوفي في أيلول 1998.

ويعتبر «كيروساوا» الياباني. الأكثر شهرة خارج حدود بلاده. والياباني الأكثر عزلة فيها. ذلك أنه يجد صعوبة في تمويل أفلامه. وتعكس حياة كيروساوا الصراع الذي يخوضه فنان السينما الحقيقي في كل مكان من العالم. والثمن الذي يدفعه. لكي يعبر عن نفسه في إطار تحكمه قوانين السوق أكثر من أي فن آخر.

ران - أكيرا كيروساوا Ran

ران (1987):
هو الفيلم العاشر. الذي أتاح لكيروساوا منذ فيلمه «هم الذين وطئوا ذنب النمر». أتاح بالنسبة لهذه الأفلام التي تدور حوادثها في حقبة زمنية قبل القرن العشرين. إن يعيد بناء الماضي. بإتقان في جانب الديكور والملابس، والتصرفات السلوكية حد العظمة. دون أن تؤثر هذه الحقبة الزمنية على السياق الدرامي الذي يحتاجها.

رواية الفيلم مستوحاة من «الملك لير» لشكسبير تعتمد على موضوع الحرب القائمة بين الأب وأبنائه.

«ران» فيلم من السينما الدرامية (الصراع العائلي والسياسي). وسينما التاريخ (الصراع على السلطة ). والطبائع الإنسانية المتشائمة كذلك ترى في محور الفيلم شخصية هزلية (كيوامي مهرج الملك) والذي يعلق على أحداث التاريخ بشك أخلاقي ونقدي لاذع.

إن الفيلم كله تجربة عظيمة في التعبير عن معاناة الإنسان تحت وطاة الطمع والخطيئة والانتقام. ودرس جدير بالتأمل في التمثيل والتصوير وحركة الكاميرا والتكوين السينمائي.

يقول كيروساوا: «أرجو أن اقترب في فيلم ران من حقيقة السينما قدر المستطاع ففي أفلامي السابقة كانت لحظات معدودة قريبة من هذه الحقيقة. أما هنا فأنا أرغب في أن تسيطر السينما باستمرار».
محمد الحلبي
محمد الحلبي
- عضو متميز
- عضو متميز

ذكر
عدد الرسائل : 156
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 27/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى