الالياذة ,الاوديسة و الانياذة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الالياذة ,الاوديسة و الانياذة

مُساهمة من طرف violaflower في الثلاثاء أغسطس 04, 2009 6:31 pm

الإلياذة أقدم الملاحم الإغريقية الباقية. ويعتقد أن الذي نظمها هو الشاعر الإغريقي القديم هومر أو هوميروس . وربما كان ذلك في القرن الثامن قبل الميلاد. وتصف الإلياذة أحداثًا معينة في العام الأخير من حرب طروادة التي نشبت بين بلاد الإغريق وطروادة. وطبقًا للأسطورة، فإن حرب طروادة دامت عشر سنوات حتى تمكن الإغريق أخيرًا من هزيمة طروادة. ويعتقد معظم علماء الآثار أن تلك الحرب نشبت خلال منتصف القرن الثالث عشر ق.م، إذ إن بعض الأحداث في الإلياذة قد بُنيت على وقائع حدثت خلال تلك الفترة.

نشبت حرب طروادة بسبب هيلين الجميلة، زوجة منيلاوس، ملك إسبرطة. وقد قام باريس، وهو من أبناء بريام ملك طروادة، باختطاف هيلين من إسبرطة إلى طروادة. وقاد أجاممنون، شقيق منيلاوس، جيشًا من أبطال الإغريق لإعادة هيلين إلى إسبرطة.

تنقسم الإلياذة إلى 24 فصلاً، وتغطي أحداثها نحو ما يقرب من 54 يومًا. وتقع معظم الأحداث في المعسكر الإغريقي وداخل أسوار طروادة والمناطق المجاورة لها. وتروي الملحمة أن نزاعًا نشب بين أجاممنون وأخيل، أعظم الأبطال الإغريق الشبان. فقد شعر أخيل بأنه لا يُكافأ بما فيه الكفاية نظير خدماته للإغريق. وشعر أجاممنون هو الآخر، بأن أخيل لا يُكنُّ له الاحترام الكافي بوصفه قائدًا للجيش. فانسحب أخيل لخيمته ورفض القتال. واستمرت الحرب دون أخيل. وتراجع الإغريق أمام قوات طروادة بقيادة هكتور، أحد أبناء بريام. وتوجه باتروكلس، أقرب أصدقاء أخيل لمساعدة الإغريق وهو يرتدي درع أخيل، إلا أن هيكتور قتل باتروكلس مما دعا أخيل للنهوض للأخذ بثأره. وبعدها قتل أخيل هيكتور خارج طروادة. وتنتهي القصة بجنازة هيكتور.

ظلت الإلياذة لمدة ثلاثة آلاف عام تعبيرًا حيًا عن البطولة والمثالية ومأساوية الحرب. وبالإضافة إلى مشاهد المعركة، فإن الإلياذة تتحدث عن الحياة داخل طروادة. فتصف زيارة هيكتور مع باريس وهيلين والوداع العاطفي بين هيكتور وزوجته، أندروماك، التي تنبأت بموته. وكان هكتور جنديًا عظيمًا، ولكنه كان يمثل رجل الأسرة الذي دُعي للدفاع عن بلاده، وعند القيام بذلك فقد حياته من أجلها.

4shared.com/file/26653556...a/_online.html



الاوديسة


للشاعر هوميروس


تبدأ قصة الأوديسة بعد نهاية ملحمة الإلياذة.و تروي قصة عودة أحد الأبطال الإلياذة وهو أوليس ملك إيثاكا الذي من المعروف عنه أنه صاحب فكرة حصان طروادة . كما تروي الملحمة قصة بينلوب زوجة أوليس .
و تتحدث الملحمة عن نهاية حصار طروادة و بدء عودة المحاربين إلى بيوتهم ، لكن بسبب غضب إله البحر بوصيدون على أوليس ، تمتلئ رحلته بالمشاكل إما التي يضعها في طريقه بوصيدون او بسبب تهور بحارته . يبقى في رحلته مدة عشر سنوات يواجه خلالها الكثير من المخاطر ، و طوال هذه الفترة تبقى زوجته بينلوب بإنتظاره، ممتنعة عن الزواج، رغم العروض الكثيرة التي تتلقاها ، خاصة بعد وصول أغلب المحاربين في حرب طروادة ما عدا زوجها .تنتهي الملحمة بوصوله إلى إيثاكا و قيامه بالإنتقام من الذين اضطهدوا زوجته بتلك الفترة .

و هذه هي الترجمة العربية المتقنة للملحمة و هي على صيغة pdf حجم 7 ميغا

رابط التحميل :

4shared.com/file/23740456...1/_online.html



الانياذة

وملحمة الإنيادة بمختصرها تروي قصة أحد أمراء طروادة (إنياس) الذي فر منها ناجياً هو ومن تبعه من قومه يبحث عن إيطاليا منفذاً لأمر الآلهة له ببناء مملكة جديدة للطرواديين بها. والتي انتقلت فيما بعد لتشكل الإمبراطورية الرومانية.

الإنيادة تأتي لتربط الملاحم التي سبقتها ببعضها البعض، فقد نشأت بعيد حرب طروادة وسارت بشكلٍ موازٍ للأوديسة. وكان دليل ذلك في أثناء قراءتي بما ورد فيها عن لسان أحد أصدقاء أوذيس (أوديسيوس) عندما وجدوه على جزيرة السيكلوبيين. "تشبث بركبهم، فطلب إليه إنياس أن يخبرهم عن نفس، وعن سبب وجوده في هذا المأزق. فأجابه الرجل قائلاً: (( إنني رجل من إيثيكا، وأنا أحد رفاق التعس أوذيس، واسمي أخيميندس)).


تقع الإنيادة في ستٍ وعشرون باباً. تبدأ بواقعة طروادة وكيفية سقوطها، وكيف استيقظ الأمير الطروادي إنياس - أبن أنخيس الذي أنجبه من الآلهة فينوس - على وقع سقوط مدينته التي أحبها كثيراً، ووعود الآلهة جوبيتير بأن يعيد بناء مملكة للطرواديين في إيطاليا. مروراً بضياعه في البحر طويلاً وذلك بسبب حنق الآلهة جينو عليه وعلى قومه وسعيها إلى أن لا تبقي منهم أحدى وتدميرها لسفنهم. ووصف تلك المشاهد المروعة لجزر تحوي مخلوقات خرافية. ونزوله عند أمم كانوا ينحدرون من نفس نسله الطروادية. ماراً بتلك الفترة الطويلة التي قضاها قبل وصوله لمبتغاه بحبه للملكة دايدو وزوجه منها وهجره لها كي لا يخالف أمر الأرباب وكيف قامت بقتلِ نفسها. ونزوله بمساكن الأموات وتلك المشاهد الجميلة الخرافية التي شاهدها هناك وذلك تلبيةً لدعوى والده الذي مات بعد أن فارق ولده (إنياس) بسبب رفضه للخروج من طروادة، وتلك النصائح التي قدمها له من أجل بناء دولته.

إنتهاءً بنزوله على شواطئ ايطاليا. والحروب التي دارت بينه وبين سكانها الأصليين والتي قامت بسبب قرار تزويجه من ابنة أحد الملوك وهو لاتينوس بن فونوس بن بيكوس بن ساترون الذي أوصته الآلهة بعدم تزويج أبنته إلا لرجل غريب (غير ايطالي)، ورفض الأمير تورونس - أخو الحورية جوتورنا - تزويجهما لحبه لِلافينيا (إبنة الملك). وكيفية مقتل فالاس الذي أوكل أباه لإنياس بحمايته. وانتقام إنياس لموت فلاس بقتل تورونس والسيطرة على إيطاليا.

صور حربية شيقة. صراعات الآلهة في السماء والبشر في الأرض، واختلاط الصراع ليكون في بعض الأحيان الوهيبشري. تصوير لمخلوقات غريبة ومخيفة في داخل ثنايا هذه الملحمة. قدرات خارقة للبشر.


_________________
avatar
violaflower
.
.

انثى
عدد الرسائل : 242
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 26/09/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى