القاموس الشامية

اذهب الى الأسفل

القاموس الشامية

مُساهمة من طرف دودي ؟ في الإثنين أكتوبر 27, 2008 3:44 am

القاموس الشامي

تحديث لمفردات القاموس الشامي ومع أنه بسيط إلا أننا أضفنا في شهر أكثر مما يضيفه 'المورد' في سنة





· شاضومة

تعبير مؤنث لا مذكر له يفيد كون المرأة غير مرتبة وليست من الأكابر وتحب الكلام غير المنمق وكثرته

· شرنه

(إنظر الشرح في تفسير مصطلح شاضومه )



· ملحو على ديلو

يعني لا يقيم وزناً للعشرة والخبز والملح

· يلي ببلي بالك

كناية عن أمر يتعذر ذكره

· معصمص

نحيل بارز العظام صغيرها

· يا إيدكم!

تعبير عن الهرب من شيء ما بسرعة

· زمق

أي هرب ببراعة وحذق، وزمط شرحو

· سرّي مرّي

أي جيئة وذهاباً بشكل متكرر إلى حد الغلاظة وتتبعها أحياناً أو تنوب عنها (خدني جيتك) و(كيلي ميلي)

· حط بالخرج

أي لا تعبأ بما يقال

· على قفا مين يشيل

كناية عن كثرة الشيء وشيوعه و(قابر القنى) مثلها

· مأنّف

يعني لا يعجبه العجب ولا الصيام برجب

· فش نيعو

يعني انتقم منه شر انتقام وهي بالحلبي: يفشر حنكو

· أزّت نفسو

أي نفر من الشيء نفوراً كأنه رأى صرصوراً

· جفص

صفة للجلف غليظ الروح

· حنتر

أي 'تيّس' و'بوزم' في الوقت نفسه

· طلع من عيونو عامص

يعني دفع ثمناً غالياً وندم على ما نال

· كل طلقة براحة

أي يقوم بالشيء رويداً رويداً بين الفينة والأخرى

· يلي بدو يموت يوصّيك بولادو

ذم بصيغة المدح يعني أن المذكور غير أهل لحمل المسؤولية

· على كراريت حلقو

يعني مصاب بغثيان شديد وإقياء لا يستطيع كبحه لا بحلال ولا بحرام



· لا تكرّك عليه

يعني لا تلح عليه إصراراً

· قلبه عميقول حق بق (كما قلنا أن القاف تقرأ ء)

يعني أنه يريد أمراً بشدّة لكنه يضمره إضماراً ولا يظهره إظهاراً ( مشان ما يزعل سيبويه)

· لحم السير عالقبقاب وصاروا المبغضين صحاب

مبينه وما بدها شرح

· يلي بيجي منمدلّه فرشة ويلي ما بيجي منرتاح من وشه

مثل نسائي بحت يفيد عدم الترحيب بأشخاص معينين ما عم يجوا أصلاً

· شو هالتجرة

يعني الأفندي ما عجبته هالحكاية كلها وحاسس إنو تعبو ذهب سدى أو أدراج الرياح (كمان مشان سيبويه الله يرحموا)

· وحياة خالقك ماني مفارقك

تعبير يفيد غلاظة المتكلم وتغالظه على المتكلم عنه ويتبعه عادة: مومحبة فيك بس بدي دايئك

· العين الطرّاءة

عبارة عن التمسخر على المتكلم عنه وأن لا شيء فيه بينحسد عليه

· بيقطش وبيلحش

يعني المهذار كثير الهفوات ومن يهرف بما لا يعرف ولسانه يسبق عقله

· ولي على كسرتو

تعبير يفيد التحسّر على شخص ما مع لومه على ما فعل (في تناقض، مهيك؟)

· كـــــــن

بكسر الكاف وتسكين النون يعني اهدأ أحسنلك

· كروج

يعني درمل، وبتعبير أفصح افرنقع من هنا، وادحال مثلها

· فــز

كمان بكسر الفاء يعني قوم (أوقف وانت بتكلمني)

· جماش

أي همجٌ رعاع مستجحشون

· مصطهج

يعني مسلطن، مكيّف، مبسوط أو كما قال سيبويه: منتشي

· أفّّعت معو

يعني حمل القشة التي قصمت ظهر البعير وبلغ السيل الذبى

· مو نفعان لا للخل ولا للخردل

يعني بلا فائدة تذكر، وأحياناً بقولو من نافع لألله بنافعة

· لاطيلو

يعني كمن له منتظراً ومنها المتل القائل: 'قلّو لاطيلك قلّو صاحيلك' يعني هدول تنين ناويين عالشر لبعض وكل واحد منتبه للتاني بس بدون كبريته ليشعلو

· ادفشو وشوف ما أجحشو

دودي ؟
عضو جديد
عضو جديد

انثى
عدد الرسائل : 27
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 09/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى